تصميم وتطوير إدارة تقنية المعلومات
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ©
لتوضيح المعايير فيما يتعلق باستخدام البريد الإلكتروني لضمان الاستخدام الأمثل من الخدمة وحتى تستخدم بكفاءة وفعالية، ولتوفير دليل للسلوكيات المقبولة وغير المقبولة، والغرض من هذه السياسة هو وصف الاستخدام المقبول للبريد الإلكتروني والخدمات ذات الصلة، ونظم ومرافق الجامعة.
تسمى هذه اللائحة (لائحة استخدام البريد الإلكتروني والقوائم البريدية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز).
يكون للكلمات والعبارات الآتية ـ أينما وردت في هذه اللائحة ـ المعاني المبينة أمام كل منها، ما لم يقتض السياق خلاف ذلك). • الجامعة: يقصد بها جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. • الوحدات: الوكالات والعمادات والكليات و إدارات الجامعة والوحدات الإدارية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. • منسوبي الجامعة: كل من له علاقة بالجامعة من موظفين وإداريين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب ولا يزال على ذمة الجامعة. • التعاملات الإلكترونية: أي تبادل أو تراسل أو تعاقد، أو أي إجراء آخر يبرم أو ينفذ ـ بشكل كلي أو جزئي ـ بالبريد الإلكتروني. • البيانات الإلكترونية: بيانات ذات خصائص إلكترونية في شكل نصوص، أو رموز، أو صور، أو رسوم، أو صوات، أو غير ذلك من الصيغ الإلكترونية، مجتمعة أو متفرقة. • السجل الإلكتروني: البيانات التي تنشأ أو ترسل أو تستقبل أو تبث أو تحفظ بالبريد الإلكتروني، وتكون قابلة للاسترجاع، أو الحصول عليها بشكل يمكن فهمها.
تقدم الجامعة خدمة البريد الإلكتروني لوحدات الجامعة المختلفة من كليات وإدارات وغيرها ولمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين كخدمة من خدمات الجامعة الإلكترونية واستخدام تقنيات الإنترنت الحديثة في التواصل وتبادل المعلومات ضمن منظومة الجامعة الإلكترونية.
كل إنتحال لشخصية أو إستخدام لإسم غير الإسم الصحيح لصاحب الإشتراك البريدي ينتج عنه إيقاف فوري للخدمة وقد يصاحب ذلك عقوبات أُخرى حسب ما تقتضيه أنظمة الجامعة.
تمنح الجامعة خدمة البريد الإلكتروني لجميع منسوبيها المستمرين بالخدمة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب وذلك بعد التأكد من بيانات طالب الخدمة ويتم ذلك من قبل الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة.
على الرغم من أن الجامعة لا تراقب محتوى البريد الإلكتروني، فإنه يجب على كل مستخدم أن يحافظ على سرية كلمة المرور وعدم الإفشاء به لأي أحد. للحيلولة دون الوصول إلى البريد الإلكتروني الشخصي وبالإضافة إلى ذلك، كلمة المرور المقترنة بحساب البريد الإلكتروني يمكن إستخدامها لمصادقة الهوية في الخدمات الجامعية الأخرى عبر الإنترنت. فلا يجب أن يتم مشاركتها أو الإفصاح عنها لأي أحد.
يحق لطلاب جامعة الامير سطام بن عبد العزيز الحصول على خدمة البريد الإلكتروني خلال فترة الدراسة الجامعية وذلك لتسهيل عملية التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك للتواصل مع الجهات العلمية والرسمية خارج الجامعة، ويتم تعطيل أو إيقاف الخدمة حسب المواد ( الحادية عشرة، الثانية عشرة والثالثة عشرة) من هذه اللائحة.
يناط بمستخدم البريد الإلكتروني متابعة السعة التخزينية لصندوق بريده والتي تقدر بـ2 جيجابايت، والاحتفاظ برسائله الهامة ولا تُعتبر الإدارة العامة لتقنية المعلومات مسؤولة عن فقدان بعض الرسائل الهامة في حالة تشغيل عمليات الحذف التلقائي من قبل المستخدم، علماً بأنه سيتعذر تلقي المزيد من الرسائل الجديدة الواردة في حالة تجاوز السعة المقررة.
يحق للإدارة العامة لتقنية المعلومات تعطيل الحسابات الغير نشطة التي لم يتم الدخول عليها لمدة ثلاثة أشهر متتالية، ويحق لصاحب الحساب إعادة تفعيل حسابه واسترجاع كافة محتوياته ما لم يمض على تعطليه أكثر من شهر.
يحق للإدارة العامة لتقنية المعلومات حذف الحسابات الغير نشطة التي تم تعطيلها أكثر من شهر، دون تحمل أدنى مسؤولةعن فقدان أي معلومات أو رسائل هامة كانت في ذلك الحساب، وعلى صاحب الحساب التقدم بطلب إنشاء حساب جديد إذا رغب في استخدام بريد الجامعة الإلكتروني مرة أخرى، علماً بأنه ليس من المؤكد حينها أن يحصل المستخدم على نفس الاسم السابق لإمكانية منحه لمستخدم آخر.
تنتهي صلاحية خدمة البريد الإلكتروني بالنسبة للحسابات النشطة بإنتهاء فترة الإنتماء للجامعة (للطلاب، أعضاء هيئة التدريس والإداريون) ويتم إيقاف الخدمة الأساسية بعد مرور شهر من إنتهاء الفترة.
يحق للمشترك المنتهية صلاحية إشتراكه طلب تمديد الخدمة لفترة زمنية إضافية بعد موافقة جهة الإختصاص بالجامعة.
تصميم وتطوير إدارة تقنية المعلومات
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ©